منتديات أحباب تركيا

منتديات أحباب تركيا


    الذكر و الحذف 02

    شاطر
    avatar
    Allah'in Askeri

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 27/05/2010
    العمر : 28
    الموقع : Islam Nation (Syria)

    الذكر و الحذف 02

    مُساهمة  Allah'in Askeri في الأحد يونيو 06, 2010 4:15 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    قال تعالى : (تَنَزَّلُ المَلائِكَةٌ وَ الرُّوحُ فِيها بِإِذنِ رَبِّهِم مِن كُلِّ أَمر) [القدر 04]

    و قال : (هَل أُنبِئكُم عَلى مَن تَنَزَّلُ الشَيَاطِين [221] تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيم [222] يَلقُونَ السَّمعَ و أكثَرُهُم كاذِبُون [223]) [الشعراء]

    في هذه الآيات قال (تَنَزَّل) في حين قال :
    (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبَّنَا ثُمَّ استَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيهِم المَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحزَنُوا وَ أَبشِرُوا بِالجَنَّة الَّتِي كُنتُم تُوعَدُون) [فصلت 30] .

    فقال في آيتي (القدر) و (الشعراء) (تَنَزَّل) بحذف إحدى التاءين ، و قال في (فصلت) (تَتَنَزَّلُ) من دون حذف ، و ذلك و الله أعلم أن التنزل في آية فصلت أكثر مما في الآيتين الأخريين ذلك بما أن المقصود بها أن الملائكة تنزل على المؤمنين عند الموت لتبشرهم بالجنة . و هذا يحدث مدار السنة في كل لحظة . ففي كل لحظة يموت مؤمن مستقيم ، فتتنزل عليه الملائكة لتبشره بالجنة ، فأعطى الفعل كل صيغته و لم يحذف منه شيئاً .

    و أما آية (الشعراء) فإن التنزل فيها أقل ، لأن الشياطين لا تنزل على كل الكفرة ، و إنما تنزل على الكهنة ، أو على فسم منهم ، و هم الموصوفون بقوله : (تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيم [222] يَلقُونَ السَّمعَ و أكثَرُهُم كاذِبُون [223]) . ولا شك أن هؤلاء ليسوا كثيراً في الناس ، و هم ليسوا بكثرة الأولين ولا شطرهم ، بل هم قلة ، فاقتطع من الحدث ، فقال (تَنَزَّلُ) بحذف إحدى التاءين .

    و كذلك ما في آية سورة (القدر) ، فإن تنزل الملائكة إنما هو في ليلة واحدة في العام ، وهي ليلة القدر ، فهو أقل من التنزل الذي يحدث باستمرار على من يحضره الموت ، فاقتطع من الحدث .
    فأنت ترى انه اقتطع من الفعل إحدى التاءين في آيتي (الشعراء) و آية (القدر) لأن التنزل أقل ، و لم يحذف من آية (فصلت) لأنه أكثر ، و الله أعلم .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 22, 2018 7:53 pm